Charity Radio TV

خبز الحياة

Saturday 21 November

الطقس الماروني

يوم السبت من أسبوع بشارة زكريّا
إنجيل القدّيس لوقا 11، 27 – 32

فيمَا يَسوعُ يَتَكَلَّم بِهذَا، رَفَعَتِ ٱمْرَأَةٌ مِنَ الجَمْعِ صَوْتَها، وَقَالَتْ لَهُ: «طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذي حَمَلَكَ، وَلِلثَّدْيَينِ اللَّذَينِ رَضِعْتَهُمَا».
أَمَّا يَسُوعُ فَقَال: «بَلِ ٱلطُّوبَى لِلَّذينَ يَسْمَعُونَ كَلِمَةَ اللهِ وَيَحْفَظُونَها!».
وفيمَا كانَ الجُمُوعُ مُحْتَشِدِين، بَدَأَ يَسُوعُ يَقُول: «إِنَّ هذَا الجِيلَ جِيلٌ شِرِّير. إِنَّهُ يَطْلُبُ آيَة، وَلَنْ يُعْطَى آيَةً إِلاَّ آيَةَ يُونَان.
فكَمَا كَانَ يُونانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوى، كَذلِكَ سَيَكُونُ ٱبْنُ الإِنْسَانِ لِهذَا ٱلجِيل.
مَلِكَةُ الجَنُوبِ سَتَقُومُ في الدَّيْنُونَةِ مَعَ رِجَالِ هذا الجِيلِ وَتَدِينُهُم، لأَنَّها جَاءَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَان، وَهَا هُنَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَان.
رِجَالُ نِينَوى سَيَقُومُونَ في الدَّيْنُونَةِ مَعَ هذا الجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُم تَابُوا بِإِنْذَارِ يُونَان، وَهَا هُنَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَان.


الطقس اللاتيني

السبت الثالث والثلاثون من زمن السنة
إنجيل القدّيس لوقا 20، 27 – 40

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا بَعضُ ٱلصَّدّوقِيّين، وَهُمُ ٱلَّذينَ يَنكرونَ ٱلقِيامَة، فَسَأَلوا يَسوع:
«يا مُعَلِّم، إِنَّ موسى كَتَبَ عَلَينا: إِذا ماتَ لِٱمرِئٍ أَخٌ لَهُ ٱمرَأَةٌ وَلَيسَ لَهُ وَلَد، فَليَأخُذ أَخوهُ ٱلمَرأَةَ وَيُقِمَ نَسلًا لِأَخيه.
وَكانَ هُناكَ سَبعَةُ إِخوَة، فَأَخَذَ ٱلأوَّلُ ٱمرأَةً ثُمَّ ماتَ وَلَيسَ لَهُ ولَد.
فَأَخَذَها ٱلثّاني.
ثُمَّ ٱلثّالِث، وَهَكَذا أَخَذَها ٱلسَّبعَةُ وَماتوا وَلَم يُخَلِّفوا نَسلًا.
وَآخِرَ ٱلأَمرِ ماتَتِ ٱلمَرأَةُ أَيضًا.
فَلِأَيِّهِم تَكونُ هَذِهِ ٱلمَرأَةُ زَوجَةً في ٱلقِيامَة؟ لِأَنَّ ٱلسَّبعَةَ ٱتَّخَذوها ٱمَرأَةً؟»
فَقالَ لَهُم يَسوع: «إِنَّ ٱلرِّجالَ مِن أَبناءِ هَذِهِ ٱلدُّنيا يَتَزَوَّجونَ وَٱلنِّساءَ يُزَوَّجنَ.
أَمّا ٱلَّذينَ وُجِدوا أَهلًا لِأَن يَكونَ لَهُم نَصيبٌ في ٱلآخِرَةِ وَٱلقِيامَةِ مِن بَينِ ٱلأَموات، فَلا ٱلرِّجالُ مِنهُم يَتَزوَّجون، وَلا ٱلنِّساءُ يُزَوَّجنَ.
فَلا يُمكِنُ بَعدَ ذَلِكَ أَن يَموتوا، لِأَنَّهُم أَمثالُ ٱلمَلائِكَة، وَهُم أَبناءُ ٱللهِ لِكَونِهِم أَبناءَ ٱلقِيامة.
وَأَمّا أَنَّ ٱلأَمواتَ يَقومون، فَقَد أَشارَ موسى نَفسُهُ إِلى ذَلِكَ في ٱلكَلامِ عَلى ٱلعُلَّيقَة، إِذ دَعا ٱلرَّبَّ إِلَهَ إبراهيمَ وَإِلَهَ إِسحَقَ وَإِلَهَ يَعقوب.
فَما كانَ إِلَهَ أَموات، بَل إِلَهُ أَحياء. فَهُم جَميعًا عِندَهُ أَحياء».
فَقالَ بَعضُ ٱلكَتَبَة: «أَحسَنتَ يا مُعَلِّم!»
وَلَم يَجتَرِئوا بَعدَ ذَلِكَ أَن يَسأَلوهُ عَن شَيء.


الطقس البيزنطي

يوم السبت الخامس والعشرون بعد العنصرة
إنجيل القدّيس لوقا 10، 38 – 42 . 11، 27 – 28

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَخَلَ يَسوعُ قَريَةً، فَقَبِلَتهُ ٱمرَأَةٌ ٱسمُها مَرتا في بَيتِها.
وَكانَت لِهَذِهِ أُختٌ تُسَمّى مَريَم، وَكانَت جالِسَةً عِندَ قَدَمَي يَسوعَ تَسمَعُ كَلامَهُ.
وَكانَت مَرتا مُرتَبِكَةٌ في خِدمَةٍ كَثيرَة. فَوَقَفَت وَقالَت: «يا رَبُّ، أَما يُهِمُّكَ أَنَّ أُختي قَد تَرَكَتني أَخدُمُ وَحدي؟ فَقُل لَها لِتُساعِدني!»
فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَها: «مَرتا مَرتا، إِنَّكِ مُهتَمَّةٌ وَمُضطَرِبَةٌ في أُمورٍ كَثيرَةٍ،
وَإِنَّما ٱلحاجَةُ إِلى واحِد. أَمّا مَريَمُ فَقَدِ ٱختارَتِ ٱلنَّصيبَ ٱلصّالِحَ ٱلَّذي لا يُنـزَعُ مِنها».
وَفيما هُوَ يَتَكَلَّمُ بِهَذا، رَفعَتِ ٱمرَأَةٌ مِنَ ٱلجَمعِ صَوتَها وَقالَت لَهُ: «طوبى لِلبَطنِ ٱلَّذي حَمَلَكَ، وَلِلثَّديَينِ ٱللَّذَينِ رَضِعتَهُما»
فَقال: «بَل طوبى لِلَّذينَ يَسمَعونَ كَلِمَةَ ٱللهِ وَيَحفَظونَها».

الطقس الماروني

يوم السبت من أسبوع بشارة زكريّا
الرسالة إلى العبرانيّين 2، 14 – 18 . 3، 1 - 6

يا إخوتي، بِمَا أَنَّ الأَبْنَاءَ شُرَكَاءُ في اللَّحْمِ والدَّم، صَارَ هُوَ أَيْضًا شَرِيكًا فِيهِمَا، لِيُبْطِلَ بِالمَوتِ مَنْ لَهُ سُلْطَانُ المَوت، أَي إِبْلِيس،
ويُعْتِقَ جَمِيعَ الَّذِينَ كانُوا مَدَى الحَياةِ خَاضِعِينَ لِلعُبُودِيَّةِ خَوْفًا مِنَ المَوْت.
فَمِنَ المُؤَكَّدِ أَنَّهُ لَمْ يَأْخُذْ على عَاتِقِهِ ٱلمَلائِكَة، بَلْ نَسْلَ إِبْرَاهيم.
ومِن ثَمَّ كَانَ عَلَيهِ أَنْ يتَشَبَّهَ بإِخْوَتِهِ في كُلِّ شَيء، لِيَصِيرَ عَظيمَ أَحْبَارٍ رَحِيمًا وأَمِينًا في مَا هُوَ لله، حَتَّى يُكَفِّرَ خَطايَا الشَّعْب.
وبِمَا أَنَّهُ هُوَ نَفْسُهُ قَدْ ٱبْتُلِيَ بِالآلام، فَهُوَ قَادِرٌ عَلى إِغَاثَةِ المُبْتَلَيْن.
والآن، أَيُّهَا الإِخْوَةُ القِدِّيسُون، ٱلْمُشْتَرِكُونَ في الدَّعْوَةِ السَّماوِيَّة، تَأَمَّلُوا رَسُولَ وعَظِيمَ أَحْبَارِ ٱعْتِرَافِنَا، يَسُوع،
وهُوَ مُؤتَمَنٌ لِمَنْ أَقَامَهُ، كَمَا كَانَ مُوسَى مُؤْتَمَنًا على بَيْتِ اللهِ كُلِّهِ.
فَإِنَّهُ قَدْ صَارَ أَهْلاً لِمَجْدٍ يَفُوقُ مَجْدَ مُوسى، بِمِقْدَارِ مَا لِبَانِي البَيْتِ مِنْ كَرَامَةٍ تَفُوقُ كَرَامَةَ البَيْت.
فَلِكُلِّ بَيْتٍ إِنْسَانٌ يَبْنِيه، وبَانِي الكُلِّ هُوَ الله.
وكانَ مُوسَى مُؤْتَمَنًا عَلى بَيْتِ اللهِ كُلِّهِ بِصِفَتِهِ خَادِمًا، لِيَشْهَدَ لِمَا سَوفَ يُقَال؛
أَمَّا المَسِيحُ فَكَالٱبْنِ على بَيتِهِ، وبَيتُهُ هُوَ نَحْنُ، إِنْ تَمَسَّكْنَا بِثِقَةِ الرَّجَاءِ وفَخْرِهِ.


الطقس اللاتيني

السبت الثالث والثلاثون من زمن السنة
رؤيا القدّيس يوحنّا 11، 4 – 12

قيل لي أَنا يوحَنّا: هَذانِ ٱلشّاهِدانِ هُما ٱلزَّيتونَتانِ وَٱلمَنارَتانِ ٱلقائِمَةُ في حَضرَةِ رَبِّ ٱلأَرض.
فَإِذا أَرادَ أَحَدٌ أَن يُنزِلَ بِهِما ضَرَرًا، خَرَجَت مِن أَفواهِهِما نارٌ فَٱلتَهَمَت أَعداءَهُما. هَكَذا يَجِبُ أَن يُقتلَ مَن أَرادَ أَذِيَّتَهُما.
وَلَهُما سُلطانٌ عَلى إِغلاقِ ٱلسَّماء، فَلا يَنزِلُ ٱلمَطَرُ في أَيّامِ نُبوءَتِهِما. وَلَهُما سُلطانٌ يُحَوِّلانِ بِهِ ٱلمِياهَ دَمًا، وَبِهِ يَنكُبانِ ٱلأَرضَ مُختَلَفِ ٱلنَّكَباتِ عَلى قَدرِ ما يَشاءان.
فَإِذا أَتَمّا شَهادَتَهُما، جاءَ ٱلوَحشُ ٱلصّاعِدُ مِنَ ٱلهاوِيَةِ فَحارَبَهُما وَغَلَبَهُما وَقَتَلَهُما.
وَتَبقى جُثَّتاهُما مَطروحَتَينِ في ساحَةِ ٱلمَدينَةِ ٱلعَظيمَةِ ٱلَّتي يُكَنّى عَنها بِسَدومَ أَو مِصرَ، حَيثُ صُلِبَ رَبُّهُما.
وَيَرى أُناسٌ مِنَ ٱلشُّعوبِ وَٱلقَبائِلِ وَٱلأَلسِنَةِ وَٱلأُمَمِ جُثَّتَيهِما مُدَّةَ ثَلاثَةَ أَيّامٍ وَنِصفَ يَوم، وَلا يَدَعونَ أَحَدًا يَضَعُ جُثَّتَيهِما في ٱلقَبر.
وَيَشمَتُ بِهِما أَهلُ ٱلأَرض، فَيَفرَحونَ وَيَتَبادَلونَ ٱلهَدايا، لِأَنَّ هَذَينِ ٱلنَّبِيَّينِ أَنزَلا بِأَهلِ ٱلأَرضِ عَذابًا شَديدًا.
فَإِذا مَرَّتِ ٱلأَيّامُ ٱلثَّلاثَةُ وَنِصفِ ٱليَوم، دَخَلَ فيهِما نَفَسُ حَياةٍ مِن عِندِ ٱلله، فَٱنتَصَبا واقفَينِ عَلى أَقَدامِهِما، فَٱستَولى عَلى ٱلنّاظِرينَ إِلَيهِما خَوفٌ شَديد.
وَسَمِعا صَوتًا جَهيرًا آتِيًا مِنَ ٱلسَّماء، يَصيحُ بِهِما: «إِصعَدا إِلى هَهُنا». فَصَعِدا إِلى ٱلسَّماءِ في غَمامَةٍ، بِمَرأى مِن أَعدائِهِما.


الطقس البيزنطي

يوم السبت الخامس والعشرون بعد العنصرة
الرسالة إلى العبرانيّين 9، 1 – 7

يا إِخوَة، إِنَّ ٱلمَسكِنَ ٱلأَوَّلَ كانَت لَهُ فَرائِضُ ٱلعِبادَةِ وَٱلقُدسُ ٱلعالَميُّ،
لِأَنَّهُ نُصِبَ ٱلمَسكِنُ ٱلأَوَّلُ ٱلَّذي يُقالُ لَهُ «ٱلقُدسُ» وَكانَت فيهِ ٱلمَنارَةُ وَٱلمائِدَةُ وَخُبزُ ٱلتَّقدِمَة.
وَكانَ وَراءَ ٱلحِجابِ ٱلثّاني ٱلمَسكِنُ ٱلَّذي يُقالُ لَهُ «قُدسُ ٱلأَقداس»
وَفيهِ مُستَوقَدُ ٱلبَخورِ مِنَ ٱلذَّهَبِ، وَتابوتُ ٱلعَهدِ ٱلمُغَشّى بِٱلذَّهَبِ مِن كُلِّ جِهَةٍ، وَفيهِ قِسطٌ مِنَ ٱلذَّهَبِ، فيهِ ٱلمَنُّ وَعَصا هَرونَ ٱلَّتي أَورَقَت، وَلَوحا ٱلعَهد.
وَمِن فَوقِهِ كَروبا ٱلمَجدِ ٱلمُظَلِّلانِ ٱلغِطاء. وَلَيسَ هُنا مَقامُ تَفصيلِ ٱلكَلامِ في ذَلِك.
وَإِذ كانَت هَذِهِ مُهَيَّأَةً عَلى ٱلتَّرتيبِ، فَٱلكَهَنَةُ يَدخُلونَ إِلى ٱلمَسكِنِ ٱلأَوَّلِ كُلَّ حينٍ فَيُتِمّونَ ٱلخِدَم.
وَأَمّا ٱلثّاني فَإِنَّما يَدخُلُهُ رَئيسُ ٱلكَهَنَةِ وَحدَهُ مَرَّةً في ٱلسَّنَةِ، ولا يَدخُلُ إِلاّ بِٱلدَّمِ ٱلَّذي يُقَرِّبُهُ عَن نَفسِهِ وَعَن جَهالاتِ ٱلشَّعب.

أحد زيارة العذراء لإليصابات

في تِلْكَ الأَيَّام، بعد البشارة بيسوع، قَامَتْ مَرْيَمُ وَذَهَبَتْ مُسْرِعَةً إِلى الجَبَل، إِلى مَدِينَة عين كارم في يَهُوذَا. وبعد مسيرة أربعة أيام دَخَلَتْ بَيْتَ زَكَرِيَّا، وسَلَّمَتْ عَلَى إِليصَابَات... قد تبدو للوهلة الأولى زيارة عادية لأشخاصٍ غير عاديين، لكن من يلقي نظرة عميقة يكتشف سر الخروج السريع لمريم باتجاه أورشليم.
بعد خراب أورشليم الأوّل سنة 596 ق م اختفى تابوت العهد، وانتهى الفرح. وعندما أُعيد بناء الهيكل سنة 520، تُرك ' المكان المقدّس ' فارغًا، وكان هذا الفراغ علامة رجاء وانتظار لمجيء الله من جديد في الأزمنة الأخيرة. كان ' التابوت ' مسكناً لله؛ فيه كلمته المحفورة على لوحي حجر، مع المن والسلوى ' خبز السماء ' ، وعصا هارون كرمزِ لإصبع الله. وإذا بجبرائيل ملاك الأزمنة الأخيرة، يعلن تحقيق وعود الله: لقد كوّن الله مريم العذراء ' ممتلئة نعمة ' وجعلها تابوت العهد الجديد ليسكن فيها، بكلمتُه التي تجسدت بيسوع المسيح، خبز السماء الحقيقي، وموسى الجديد الذي يقود شعبه بقوة الحب الى أورشليم السماوية. وتحققت النبوءة القائلة: ' إهتفي وافرحي يا ابنة صهيون، فهاءَنذا آتي وأسكن في وسطك، يقول الرب ' (زكريا2/10). صهيون هو الجبل الذي وضع فيه الملك داود تابوت العهد وهناك فرح هو وشعبه من كل قلبه (خلع ثيابه الملوكية ورقص امام الرب). وها هي مريم تخرج مسرعة الى صهيون لتختصر بأربعة أيام خروج دام أربعين سنة ' حاملة الله ' الى الإنسان ' وٱرْتَكَضَ الجَنِينُ ٱبْتِهَاجًا ' .
شرعوا ابوابكم لمريم، وافرحوا وابتهجوا من كل قلوبكم لأن الرب العمانوئيل في وسطنا ومعنا... وان كان الله معنا فمن علينا. آمين.

(الأب مارون موسى م.ل.)

حافظ على صديقك:

صبي كان عم يمشي مع إمّو ع شطّ البحر توقّف وسألها: ' يا إمّي، إذا عندي صديق وبدّي احتفظ فيه شو بعمل؟ ' كمشت الإم كمشتين رمل بإيديها، شدّت ع الرمل اللي بإيدها الشمال، وقعو الرملات من إيدا. وتركت إيدها اليمين مفتوحه، وبقيو الرملات فيها. جاوب الصبي: ' إمّي فهمت... ' .

الزوّاده بتقلّي وبتقلّك،
لتحافظ ع النّاس وخاصةً أقرب المقرّبين لإلك اتركهن أحرار، ما تقيّدهن ما تخنقهن، وأكيد ما تشدّ عليهن.

عيد دخول سيّدتنا مريم العذراء إلى الهيكل:

في هذا العيد نحتفل بذكرى تدشين كنيسة ' مريم الجديدة ' التي بُنيَت في القدس، بالقرب من جبل صهيون. وفيه أيضاً ذكرى تقدمة العذراء منذ طفولتها الى الهيكل.