Charity Radio TV

أخبار

البطريرك بيتسابالا يختتم زيارته الراعوية إلى قبرص

أجرى غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، من 3 إلى 8 أيلول 2021، زيارته الراعوية الأولى بصفته بطريرك القدس للاتين، إلى رعايا قبرص الأربع، وهي لارنكا ونيقوسيا وبافوس وليماسول. وقد شمل جدول الزيارة أيضًا منطقة كيرينيا.
في لارنكا، زار البطريرك بيتسابالا رعية القديسة مريم أم النعم وملجأ تراسنطا للمسنين، وهو دار للنساء المسنات تديره راهبات القلب الأقدس الفرنسيسكان. وفي المساء بعد الاحتفال بالقداس في الرعية، التقى البطريرك بمجلس الرعية وممثلين آخرين.

عقد البطريرك عددًا من اللقاءات مع رهبان نيقوسيا وراهباتها، وقد التقى راهبات سريلانكا والأب جيرزي كراج، النائب البطريركي في قبرص، فضلًا عن بعض الكهنة والمجلس الرعوي. هذا وشارك غبطته أيضًا في مراسم استقبال سيادة المطران سليم صفير، والذي جرى تنصيبه رئيس أساقفة جديد لأبرشية قبرص المارونية في اليوم التالي. وفي وقت لاحق من بعد الظهر، التقى بطريرك القدس ببعض فرسان القبر المقدس، والمونسينيور جورج بانامثونديل، القائم بأعمال السفارة الرسولية.

وفي كيرينيا، منح البطريرك بيتسابالا سر التثبيت لأحد أبناء الرعية، وهي مواطنة نيجيرية تدرس في جامعة كيرينيا.

هذا وزار البطريرك بيتسابالا في بافوس المطران جورجيوس، كما زار نزل الملاك ميخائيل، وهي منشأة افتتحتها رعية بافوس قبل ستة أعوام، إذ تقدم رعاية ملطفة مجانية لمرضى السرطان وغيرهم ممن يعانون أمراضًا مزمنة. وقد جرى بعدئذ الاحتفال بالقداس الإلهي في كنيسة أجيا كيرياكي وكنيسة كريسوبوليتيسا. وفي اليوم التالي، التقى البطريرك رئيس أساقفة الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية في قبرص كريسوستوموس الثاني.

أما في ليماسول، وبعد زيارة راهبات الفرنسيسكان ومدرسة القديسة مريم، التقى البطريرك بيتسابالا بالسيدة أنطونيلا مانتوفاني، ممثلة الجماعة اللاتينية في قبرص، فضلًا عن الأب أندرو فيردوت والأب بيتر آشتون. هذا وعُقد لقاء مع مجلس الرعية وممثلي جماعة الرعية. وفي المساء، أقيم قداس إلهي في كنيسة القديسة كاترينا.

في اليوم الأخير، زار البطريرك بيتسابالا مدرسة تراسنطا في نيقوسيا، حيث رحّب به الموظفون والمعلمون والطلاب. هذا وشمل اليوم الأخير أيضًا لقاءات عدة، منها لقاء مع المطران جوزيف سويف من الكنيسة المارونية، وهو سلف المطران سليم صفير، والكهنة الكاثوليك، وموظفي مركز كاريتاس للمهاجرين، وطريق الموعوظين الجدد. هذا واختتمت الزيارة بقداس إلهي في كنيسة الصليب المقدس الكاثوليكية.

(مكتب إعلام البطريركية اللاتينية)