الأخبار
البطريرك نونا من كركوك: الجماعة القويّة تُبنى على تقدير جهود الآخرين
ترأس غبطة البطريرك الكلداني مار بولس الثالث نونا القدّاس الإلهي في كاتدرائيّة قلب يسوع بمدينة كركوك - العراق، بمشاركة سيادة راعي الأبرشيّة المطران يوسف توما.
في عظته، تناول البطريرك نونا قيمة التنوّع انطلاقًا من إنجيل "الغني الغبي" الذي يبحث عن الكمال، مؤكّدًا أنّه لا يمكن الحديث عن الكمال من دون الاعتراف بالاختلافات الكثيرة في حياتنا. وقال غبطته: "التنوّع البشري، كجماعات وقوميات وإثنيات، هو غنى لكل واحدة منها، لأنها مدعوّة باختلافها أن تتعرّف الواحدة على الأخرى، وتواصل معرفة إرادة الله وتحققها في مسيرتها الأرضية".
في ختام القداس، ألقى سيادة المطران يوسف توما كلمة رحّب فيها بالبطريرك نونا واستعرض رسوخ الأبرشية في التاريخ وفي مسيرة الشهادة والاستشهاد. وخصّ بالذكر الشهيد طهمزكرد الذي اهتدى إلى المسيح ونال إكليل الشهادة التي جعلت المؤمنين يطلقون على الكنيسة اسم "الكنيسة الحمراء"، في إشارة إلى ثباتها في الإيمان، تمامًا كما يرمز إليه اللون الأحمر في ثياب البطريرك، علامة الشهادة والإخلاص رغم كل التقلبات.
وتوقّف سيادته عند خبرتين بارزتين في مسيرة الأبرشية: الأولى إقامة المؤتمر الأول للكلدان الناطقين بالتركمانية، والثانية استقبال الأبرشية للنازحين.
وختم المطران توما بكلمة شخصية، إذ ذكّر بأنّه كان أستاذًا لغبطته قبل أربعين عامًا، معربًا عن ثقته ورجائه بأن يقود غبطته كنيستنا بشجاعة وسط التحديات التي تواجهها.
وكان غبطته قد زار قبل الاحتفال بالذبيحة الإلهيّة كنيسة مريم العذراء، حيث رفع الصلاة عن راحة أنفس الإكليروس الذين خدموا في أبرشية كركوك، في المدفن الخاص بهم تحت مذبح الكنيسة.